على كثر المحترفين السعوديين في مجال الديجتال ارت .. الا ان كل مطورين الالعاب السعوديين اللي عرفتهم من النت العابهم من الناحية الفنية مع احترامي الشديد زباله يا العابهم تصير تو دي لان ادمغتهم مازالت عالقة بحب النيتندو القديم وصخر ونسوا الجمهور الجديد اهتماتها اكبر من العاب فلاش رخيصة .. اخر لعبة شفتها اللي هي الغموض .. تجيب الهم .. ايش الهرجة .. ليه مايتوسع مطور الالعاب السعودي ويضم اشخاص محترفين فنيا معاه .. ترا يد وحده ماتصفق .. انا ماطلت قرافكس خرافي .. انا ابغى العب لعبة سعودية فيها فن عالي حتى لو كان قرافكس بسيط الى متى كل واحد منكم يشتغل لحاله ويفشل .. الى الان ماشفنا ولا لعبة تفتح النفس .. صحيح انك مبرمجين رائعين لكن تراها العاب مو سوفتوير شركة كهرباء .. هالكلام بقلبي من زمان وحبيت اقوله لكم كنصيحة من شخص وده يستمتع بلعبه جميله .. اتعبوا شوي الاعدادت والتجهيز يحتاج سنين .. .. تحياتي

سؤال وصلني من شخص على ask.fm و هو سؤال يتكرر بشكل كبير و قررت أجاوبه بشكل أكبر و أركز على كل نقطة. طبعاً كلامي ما حيكون مرتب و منقح هو مجرد رد سريع.

طبعاً الشخص الي سأل السؤال ما قد لعب ألعاب مثل super meat boy أو fez أو MegaMan أو أي من الألعاب الناجحة للآن التي تتبع نفس الأسلوب. هل قصده أن الألعاب هذه كلها تعبانة؟ لا و ألف لا، أفضل لعبة لعبتها السنة الماضية هي Fez و Mark of the Ninja و الاثنين 2D… لعبة 2D متقنة أفضل بكثير من لعبة 3D فيها عيوب.

المهم يمكن هو ما يعجبه هذا الأسلوب من اللعب و لكن ذلك مشكلة جذرية نواجهها من النوبز في العالم. اللعبة لو ما كانت 3D يعني خايسة، في ناس لازم يجربوا ألعاب zelda ال2D و ألعاب castlevania ال2D أو حتى RayMan الأخيرة قبل ما يحكموا بهذه الطريقة.

و لكن في سبب لانتشار ألعاب 2D من المطورين العرب الهواة و ذلك لأنها سهلة البدئ فيها بشكل كبير، لو المطور ما قدر يسوي لعبة 2D بشكل متقن كيف تتوقع منه يسوي شيء 3D بشكل متقن. و في مشكلة أخرى طبعاً و هي أن المجهود لجعل لعبة 2D يكون شكلها مقبول أسهل بكثير من عمل لعبة 3D شكلها مقبول،، يعني لما تسوي لعبة 3D يا أنها تكون بجرافيكس ممتاز أو أن شكلها يطلع خياس و هذا الشيء غير موجود في ألعاب 3D.

النقطة المهمة هي أن المطورين حول العالم دخلوا في تجارب كثيرة مثل لعبة ET و ألعاب كثيرة خايسة في الماضي (شوف angry videogame nerd) عشان يوصلوا للخبرة الي عندهم في game design و هذه هي المرحلة الي احنا فيها الآن، ليناردو ديفنشي بدأ يرسم خياس في بداية حياته إلى ما صار عنده خبرة و صار يرسم بشكل جيد. كل ما سوينا ألعاب خياس و انتقدها اللاعبين كل ما قدر يعدل نفسه المطور و يصير أحسن و أفضل. طبعاً حدث و لا حرج عن النقص الكبير في المبرمجين الماهرين و الرسامين الكويسين. لو المطورين ما قدروا يطوروا لعبة فلاش ناجحة كيف تتوقع أنهم يسووا ألعاب أكبر؟ لا تنسى مطور super meat boy الي اسمه edmond سوى فوق 40 لعبة فلاش و لعبة super meat boy كانت لعبة فلاش قبل و مطورين angry birds صنعوا فوق ٦٠ لعبة قبل angry birds…. شكلك ما شفت فلم indie game the movie صح؟

و طبعاً بعدين نطيح في مشكلة.. الألعاب الكويسة يحتاجلها فلوس صح؟المستثمر ما حيستثمر في فريق يسوي ألعاب بدون ما يكون عنده كمية ألعاب صغيرة برمجهامن قبل و لازم كل مطور يكون عنده على الأقل ٣٠ لعبة صغيرة تدرب عليها و تعلم منها قبل ما يسوي شيء حيصرف عليه فلوس كثيرة.

بس صحيح في مشكلة تكوين الفرق للتطوير و هذا بالضبط السبب الي سويت فيه موقع تاكو الألعاب عشان يتعرفوا الناس على بعض و يقدروا يكملوا بعض و هذا حياخذ وقت لأن كل مطور يبغى يشتغل على مشروح الي هو يبغاه و يعاند و في النهاية مافي أحد يبغى يشتغل معاه. مصيرهم يعقلوا و يشتغلوا مع بعض

في النهاية هذه المعادلة

ألعاب كويسة = خبرة + سوق + مستثمر و فلوس

الخبرة = انتاج ألعاب صغيرة كثيرة

سوق = ناس تشتري ألعاب وما تنزلها من أماكن غير مشروعة (لا يزال مشكلة و لكن مصيرها تختفي)

مستثمر و فلوس = ناس نجحوا بألعاب صغيرة و جابت فلوس قبل كذا عشان المستثمر يرتاح و يستثمر براحة + سوق كويس

يعني تصير

ألعاب كويسة = انتاج ألعاب صغيرة كثيرة + سوق x ٢ + قصص نجاح صغيرة

طبعاً قصص النجاح الصغيرة في طريقها ان شاء الله على شكل ألعاب من شركتين الآن semaphore و index middle east و quirkat و نشوف. الي نقدر نسويه هو أنه نضبط المعادلة و نتفرج على المعادلة الكيميائية تتفاعل.

الي رفع ضغطي هذا التعليق صحيح انك مبرمجين رائعين لكن تراها العاب مو سوفتوير شركة كهرباء

يا حبيبي الألعاب أصعب بكثير من سوفتوير شركة الكهرباء، تستهبل؟ اللعبة تحتاج خبرة و ممارسة عشان تطلعها ممتعة و فن و موسيقى و تفاعل و تصميم، سوفتوير شركة الكهربة تقدر تتعلم كيف تسويه من كتاب و خلاص.

عن

ناشر و منتج ألعاب الالكترونية و أبرمجها في وقت الفراغ، و هدفي هو “إنشاء صناعة ألعاب مستدامة في الوطن العربي”. مؤسس لمجتمع تاكو الألعاب GameTako و اساهم في مساعدة مطوري الألعاب في الوطن العربي. و أعمل حالياً كمستشار تطوير و انتاج الألعاب الالكترونية مع عدة شركات مختلفة و أقوم بمساعدة بعض المطورين المستقلين في الوطن العربي و حول العالم بطريقة غير ربحية. كما أنني أحد أعضاء فريق شركة لمبة Lumba للألعاب و الترفيه الالكتروني.

7 Comments

  1. بالنسبة لي استمتعت بلعبة الغموض تراك كذا تحطم المطور وجه له النصايح لكن لاتزبد له لعبة الغموض كان فيها مشاكل تقنيه لكن تواصل الناس مع المطور وعلموه عن كل الاخطأء ولعبة الغموض اول لعبة يطورها وتوه بالبداية وبعدين فيه لعبة mulled لعبة بسطية لكن فكرتها حلوه وبعدين لاتقارن المطور العربي مع المطور الغربي هذاك عنده خبرة وفيه ناس يوجهونه شكرا على المقال

  2. اقول لا عاد تنزل مقاله غير ملقحه احس انك جبت العيد (:
    ——————————–

    الالعاب العربيه تحتاج وقت اكثر من اي شي اخر وبتشوف العاب روعه باذن الله.

    المستثمرين بيقنعون لما يشوفوا الارقام طلعت من مطورين عرب

    الاعبين بيلعبون العاب عربيه لما يلقون لعبة تستاهل

    الموضوع يحتاج فقط صبر

  3. اتفق مع عبدالله حامد.

    وعندي 3 نقاط لتوضيح:

    1- النقطة الاولى: (مشاريع الجماعية):

    مشكلة مو بس في المطوريين حتى الفنانين, العرب تواصلهم اجتماعي مازال مخبط و ضعيف, المشروع الجماعي اكبر من مجرد خبرة و مهارات, احنا حياتنا مازالت عشوائية و مافيه نظام و مسؤولية كبيرة, لما تتفق مع شخص في عمل مشروع جماعي يكون فيه 3 عوامل تردد, اولها, انك تعتمد عليه بصورة كبيرة وهو كذلك
    شي ثاني, نجامل بعض اكثر من اللازم, واخيرا فيه تحسس بين الطرفيين المطور و الفنان في النقد, و كما ذكر عبدالله, الكل يبي يعمل اللعبة على هواة, الفنان يحب يظهر لعبة كما يتخيلها و المطور يبي يستقل الفنان في اللعبة الي حاطها في باله, اتفق العرب على ان لا يتفقوا هذا للاسف يمكن ينطبق على تطوير الالعاب حاليا 🙂

    طبعا كلامي فوق حول الاغلبية لكن فيه توافق و فيه مشاريع جماعية على المستوى العربي نجحت.

    2- النقطة الثانية: (نحن مطوريين مستقليين من دون دعم أو رواتب غالبا):

    تطوير الالعاب حتى و ان كانت بمحركات و ادوات متاحة و متوفرة ياخذ وقت لتعلم الخبرة و تطوير الالعاب, لاتنسى اغلب المشاريع عندنا مجانية, المطور مايكسب منها أي شي يذكر في الغالب, البعض يحصل انتقادات و تجيه حرب نفسية و اجتماعية من البيئة الي حوله, تذكر انه مطور الي طور اللعبة احيانا يكون طالب يدرس عليه ضغوط اختبارات, يمكن مازال يحصل نصايح اهله بانه يبطل تضيع وقت و لعب يهال ولازم يقوم يشوف شغله, فهو يضحي بوقته لتطوير لعبة عربية بينما غيره يحصل fame في مجالات ثانية, احط عيني على رساميين و المصممين الي ممكن اعمالهم تشع نور اكثر من الالعاب العربية في زمننا, كل هذه تحديات يواجهها المطور العربي, للاسف المغنيين و الفنانين يحصلون شهرة و فلوس اكثر من مطوريين الالعاب العربية.

    3- النقطة الثالثة: ( أين دوركم يا عرب نحو الالعاب العربية ) ؟

    دعم جمهور العرب للالعاب شبه معدوم, تشاهد اليوتوب ترى من يلعب super meat boy ترا مواقع تذكر اخر اصدارات call of duty ؟ حتى على سبيل النقد ؟ اين دوركم ؟ الالعاب العربية من ناحية الاعلان قليلة و نادرة, و مازلنا نتجاهلها, عند نزول لعبة عربية جديدة ترى قبلها اول لعبة عربية او لعبة سعودية و اول لعبة مصرية و الخ… بينما هناك العديد من الاعمال يتم تجاهلها جهلا, نعم هناك العاب سيئة لكن لماذا لايتم نقدها ؟ و لكن ايضا هناك العاب عربية جيدة فليست كلها سيئة ولو كانت بدائية ؟ نشاهد تعليقات متى ستطور لعبة battlefield لكل مطور عربي مستقل ؟ لكن لم اشاهد رد عربي واحد يعيب لعبة limbo او يقول هذا كلام لشركة rovio في تعليقة نحول Angry Birds ؟ ما هذا التناقض ؟

    للاسف فحتى هذه اللحظة, هناك من يعتقد بانه لايوجد مطوريين عرب على أطلاقا.

    تحياتي.

  4. ههههههههههههههههههههههههههههه لا ماعليك انشالله شهر شهرين وبخلص لعبتي ولكن مثل ماقلت ضغوطات وبتاع كلو

  5. فيما يلي الخدمات التي تقدمها الجامعة لطلاب التعليم المباشر بمقر الجامعة بماليزيا :
     
    1.    تأمين تأشيرات الدراسة في ماليزيا لطلبة التعليم المباشر.
    2.    استقبال الطالب بالمطار عند قدومه لأول مرة إلى ماليزيا.
    3.    مساعدة الطالب للحصول على السكن المناسب عند رغبته في ذلك، نظرًا لعدم توافر سكن تابع للجامعة حاليًا.
    4.    القيام بإجراءات الحصول على اللاصقة (الإقامة) للطالب بعد وصوله إلى ماليزيا.
    5.    تجديد تأشيرة الطلاب (الإقامة) سنويًا.
    6.يقدر الطالب علي ارسال دعوة مرافق له (الزوجة .الابن.الاخ .الام .الاخت .الخ .
    7.    تقديم الأنشطة اللاصفية المختلفة مثل (المسابقات، الندوات، الأنشطة الدينية والثقافية والاجتماعية والرياضية وغيرها).
    8.    الاستفادة من المكتبة الورقية المتوفرة بالجامعة إضافة إلى المكتبة الإلكترونية.
    9.    توفير معامل الحاسب الآلي للبحث العلمي، والشبكة اللاسلكية (واي فاي) في الحرم الجامعي.
    10.    تقديم التوجيهات للطلاب الجدد لينسجموا مع الحياة العلمية والاجتماعية بماليزيا.
    11.           تقديم الاستشارات الأكاديمية للطلاب.
    12.           إصدار التأمين الصحي للطلاب.

    تحياتنا جامعة المدينة العالمية بماليزيا
    http://mediu.edu.my/

  6. السلام عليكم

    انا عندي سؤال انا الحين اتعلم صناعة لعبه 2D على محرك Construct Engine

    ابي اعرف كيف ارسم الشخصياة ومن وين اجيبها

    انا ليس لدي موهبة الرسم ماذا افعل

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *